منتديات شباب الحفر
مساک الله بالخیر ....
اخوی الزائر ......
يشرفنا & تسجیلک او دخولک &في المنتدی
مع اطیب التحیات & ادارة المنتدی


منتديات شباب الحفر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 حل كتاب الحديث صف ثاني متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفير الحب



عدد المساهمات: 23
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 20/12/2011

مُساهمةموضوع: حل كتاب الحديث صف ثاني متوسط   الإثنين مارس 05, 2012 5:47 pm



.الوحدة الخامسة:
أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام
- الدرس الأول -
العدل.

o العدل ليس خاصاً بالحاكم فقط، بل واجب على كل مسلم؛ وخاصة من تولى مسؤولية كالأب، والزوج .وأصحاب الوظائف العليا والصغرى.

• من أمثلة العدل في الحكم:
o عدم الاتهام من غير دليل.
o أن يتناسب العقاب مع مقدار الذنب.

• من أمثلة العدل مع الأهل:

o تقديم حق الوالدين على الزوجة والأولاد.
o العدل بين الأبناء.

• من أمثلة العدل في الولاية:

o قيام الموظف بما كلف به على خير وجه.

• الأمانة في العمل:
• بانتشار العدل بين الناس
• تحفظ الحقوق من الضياع .
• ينتشر الأمن.
• تتقدم الأمة اقتصاديًا.
• ينتشر التراحم والتواد في المجتمع.

فكر:
• العدل سبب لانتشار الأمن، وضح كيف يكون ذلك.
إذا فُقِدَ العدل فُقِدَ الأمن، قاعدة أساسية في المعادلة الاجتماعية وفي تكوين الدول فالدولة لا يمكن أن تحكم شعباً إلا إذا وفرت العدل والأمن قبل أن تبدأ بتكوين الهيئات الأخرى، فالأمن هو أساس التنمية بنوعيها الوطن والإنسان.



















التقويم:

س1: تتعدد صور التكريم والثواب في الآخرة فما نصيب العادلين منها؟
أن الله سبحانه وتعالى يحب العادلين فيكرمهم يوم القيامة فيجعلهم عن يمينه على منابر من نور.

س2: ما الأمور التي تأخذها بعين الاعتبار لتحقق العدل وتتخلص من الظلم؟
إتباع أمر الله بوضع كل شيء في موضعه من غير زيادة أو نقص.


س3: هل العدل في التعامل مقتصر على التعامل مع المسلمين فقط، وضح ذلك
يرشدنا الإسلام إلى أن الأصل في معاملة الناس جميعًا مسلمهم وكافرهم البر بهم، والإحسان إليهم والعدل لقوله تعالى: "إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون".


س4: أوجه العلاقة بين هذا الحديث، وحديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، ....) الحديث.

أن من ولي شيء من أمور المسلمين فعدل بينهم أكرمهم الله يوم القيامة بمنابر من نور وظلهم الله بعرشه يوم القيامة.

س5: أثنى النبي  على عبد الله بن عمرو بن العاص ، فماذا قال ؟
قال  إن المقسطين في الدنيا على منابر من لؤلؤ يوم القيامة".



- الدرس الثاني -
الرفق.
فكر:
• ما الأمور التي تحتاج إلى الرفق أثناء وجودك في منزلك؟
1. الرفق بالأهل.
2. الرفق بالحيوان.



















التقويم:


س1: ما العلاقة بين الرفق وكل من: الرحمة - الغضب - العدل؟
1. الرفق والرحمة: أن يعالج الإنسان كل قضاياه، في نفسه وفي علاقاته مع الآخرين، بالأسلوب الطيب الليّن، في الكلمة وفي العمل.
2. الرفق والغضب: الغضب لا يحقق الرفق.
3. الرفق والعدل: الرفق يحقق العدل.

س2: تستطيع الحصول على حاجة لك عند أخيك الصغير بالرفق وبالعنف ـ قارن بين أثر استخدامك للطريقتين على أخيك وأسرتك..
• في ظل الرفق: أنول رضا والديَّ وحب أخي الصغير ويسود المودة والرحمة بيننا.
• في ظل العنف: يكرهني أخي الصغير ويغضب علي أبي وأمي وأصبح مكروهاً.

س3: قال : (اللهم من ولي شيئاً من أمر أمتي فرفق بهم اللهم فارفق به) ما أثر هذا الدعاء عليك؟
أنه يجعلني أتعامل مع الآخرين برفق لأن الرفيق الرحيم أحق الناس برحمة الله عز وجل.

س4: هناك كلمات يستخدمها بعض الطلاب في المدرسة ليست من الرفق مع وجود بدائل لها هي أكثر رفقاً وليناً، اذكر ثلاث كلمات سمعتها من زملائك وتتمنى استبدالها بكلمات أكثر رفقاً.


س5: تميزت عائشة رضي الله عنها بصفات، اذكر أربعاً منها.

1. كانت عالمة فقيهة بل كانت من أفقه الناس وأعلم الناس.
2. تميزت بالعلم والذكاء وقوة الحفظ.
3. كانت محبة للإنفاق في سبيل الله،بعث لها معاوية مرة) ١٠٠،٠٠٠ (درهم فما أمست إلا وقد تصدقت به.
4. فصيحة الكلام صحيحة المنطق.

الوحدة الخامسة:
أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام
- الدرس الثالث -
الحلم.

فكر:
• كيف اكتشف النبي  صفتي الحلم والأناة في الأشج؟
حين قال الأشج: يا رسول الله إنك لم تزاول الرجل عن شيء أشد عليه من دينه نبايعك على أنفسنا ونرسل إليهم من يدعوهم فمن اتبعنا كان منا ومن أبى قاتلناه.















التقويم:


س1: هل الحلم والأناة صفتان مكتسبتان أم خلقيتان؟ وضح ذلك.
أنهما صفتان مكتسبتان، وهما يكتسبان من التعود على ضبط النفس وكظم الغيظ حتى يصبح لك خلقًا )فإنما الحلم بالتحلم) والنظر في العواقب والآثار وموازنة المصالح قبل الإقدام على الفعل.

س2: متى يكون الاستعجال محموداً؟
إذا كان في طاعة الله عز وجل.


س3: قال تعالى: وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ سورة آل عمران (134) أوجد العلاقة بين هذه الآية وحديث أشج عبد القيس؟
التحلي بالصبر وكتم الغيظ والعفو على من ظلمهم وهكذا يكون الإحسان الذي يحبه الله عز وجل فهذا الصبر والعفو من الحلم والأناة.


س4: اختر الإجابة الصحيحة بوضع علامة (√) أمامها:
أ‌- اسم اشج عبد القيس : المنذر بن عائذ.
ب‌- ضد كلمة الحلم: الغضب.

س5: ما أثر دعاء  لعبد الله بن عباس ؟
• دعا له النبي بالعلم فصار يعرف بحبر الأمة وترجمان القرآن وهو أحد رواة الحديث المكثرين في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.



- الدرس الرابع -
التوسط والاعتدال

فكر:
- ما وجه ارتباط المخيلة بالأكل واللباس والصدقة؟
ذلك أن الإسراف في الملبس والمأكل يؤدي إلى الكبر والخيلاء والسخرية والاستهزاء بالآخرين.


















التقويم:

س1: صحح العبارة الآتية:
(يلتقي عبد الله بن عمرو بن العاص  مع النبي  في جده قُصي بن كلاب).
التصحيح: يلتقي عبد الله بن عمرو بن العاص  مع النبي  في جده كعب بن لؤي.


س2: أذكر مرادفاً ومضاداً للكلمات الآتية:









س3: ما الأضرار عن الإسراف في:



















س4: هات ثلاثة أمثلة لمواقف فيها مخالفة للضوابط الشرعية للمزاح.
من أمثلة ذلك: أن يشتمل على الكذب أو الإضرار بالآخرين، أو السخرية منهم بقصد التسلية.





أسئلة عامة:

س1: ما منزلة العادل عند الله في الآخرة، وعند الناس في الدنيا؟
يجعلهم الله يوم القيامة عن يمينه على منابر من نور.
وفي الدنيا يتصف بالعدل.

س2: تخيل مجتمعاً يغلب على أفراده العدل، صف حال ذلك المجتمع.
تحفظ الحقوق من الضياع بذلك ينتشر الأمن.

س3: أختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
أ‌- الرفق مضاد لــ: العنف.
ب‌- من صفات الله الواردة في حديث أشجع عبد القيس: المحبة.
ت‌- من الصفات التي يحبها الله تعالى ورسوله : الحلم والأناة.
ث‌- صيام الإنسان للدهر كله يعتبر: ابتداعاً في الدين.
ج‌- لين الجانب بالقول والفعل والأخذ بالأسهل والأيسر والاقتصاد في جميع الأمور يعد تعريفاً لــ: الأناه.

س4: عدد ثلاثة من مجالات الرفق.
الرفق بالأهل والجيران والأصدقاء والرفق بالمريض والرفق بالحيوان.

س5: اذكر موقفاً مر بك، اتضح لك من خلاله أثر الرفق.
وجدت عند أخي قطةً مريضة فذهب بها إلى الطبيب لكي يعالجها.

س6: عن عائشة  زوج النبي  قالت: (دخل رهط من اليهود على رسول الله  فقالوا: السلام عليكم، قالت عائشة: ففهمتها فقلت: وعليكم السام واللعنة قالت: فقال رسول الله  : (مهلاً يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله فقلت: يا رسول الله أو لم تسمع ما قالوا؟ قال رسول الله : قد قلت: وعليكم.
- في الحديث السابق يتضح هدي الرسول  في الرفق. استخرج ما يدل على ذلك.
ج: (مهلاً يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله).

س7: النبي  أكمل الناس تحلياً بالصفات الحسنة، اذكر موقفاً من سيرته  يتجلى فيه حلمه. (يمكنك الاستفادة من صحيح البخاري حديث رقم: (5809).

عن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن انس بن مالك قال "كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل بيت أم سليم فينام على فراشها وليست فيه قال فجاء ذات يوم فنام على فراشها فأتيت فقيل لها هذا النبي صلى الله عليه وسلم نام في بيتك على فراشك قال فجاءت وقد عرق واستنفع عرقه على قطعة أديم على الفراش ففتحت عتيدتها فجعلت تنشف ذلك العرق فتعصره في قواريرها ففزع النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما تصنعين يا أم سليم فقالت يا رسول الله نرجو بركته لصبياننا قال أصبت".

س8: دل حديث ابن عباس  على فضيلة التأني هل يشمل ذلك التأني في عمل الخير؟ وضح ذلك..
لا يشمل لابد من الاستعجال في عمل الخير لأنه يكون محموداً.

س9: أذكر أمثلة تخالف الاعتدال في:






س10: ضع علامة (√) أمام التصرف الصحيح وعلامة (×) أمام التصرف الخاطئ مع ذكر السبب، مما يلي:
أ‌- برنامجي في الإجازة الصيفية السهر حتى الفجر، ولا أستيقظ إلا بعد أذان العصر. (×)
لأن يكون بذلك تضييع الصلوات.
ب‌- أفرح بالجلوس مع صديقي سعد لأنه كثير المزاح. (√)
مع التجنب الاستهزاء بالآخرين
ت‌- لم أرض بالحذاء الذي اشتراه لي والدي لأنه رخيص الثمن. (×)
لابد أن أتصف بالرضا.
ث‌- إذا عدت من المدرسة فإني أقسم وقتي بين المذاكرة والجلوس مع الأهل ورؤية الأصدقاء. (√)
يكون هذا اعتدال.
ج‌- لا أجلس مع أحد الطلاب لأنه في مزاحه يسخر ويستهزئ بالآخرين.
(√)
لأنه نهى عنه رسول الله .
ح‌- أحد أصدقائي إذا استيقظ للذهاب إلى المدرسة يصلي الفجر بعد خروج وقتها. (×)
لابد أن أنصحه بالنوم مبكر لكي يصلي الفجر في وقتها.

س11: أكتب ضد الكلمات الآتية:








ماذا تعلمت من الوحدة:
• الحلم والأناة والرفق من خير صفات المؤمنين.
• أفعل العبادة وفق منهج التوسط والاعتدال، متبعًا هدي النبي  في ذلك .
• أتجنب الإسراف والخيلاء في الطعام واللباس والصدقة.
بعد أن درست هذه الوحدة وتعلمت:
ما في أحاديثها من فوائد وآداب، ماذا تنوي أن تعمل؟
متروك للطالب




lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حل كتاب الحديث صف ثاني متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  كود البيانات الشخصيه الحديث
» إختبارات في مادة الرياضيات مرفقة باالحل للسنة الثانية متوسط
» كتاب الإبتهاج بخلاصة العلاج
» كتاب مكونات عامود الحفر المصور
» كتاب صيدلانى لجميع انواع الموبيلات بصيغةJar

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الحفر ::  :: -